معلومات تاريخية تجدونها هنا


    الديانة و الكتابة

    شاطر

    ali zaghir

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010

    الديانة و الكتابة

    مُساهمة  ali zaghir في الثلاثاء مارس 23, 2010 9:31 am

    الديانة الشعبية الصينية تمثل الدين الذي يمارس في أكبر قسم من الصين منذ آلاف السنين والتي تشمل تعظيم الأجداد وتعتمد اعتمادا كبيرا على المفاهيم والبنى الموجودة في الأساطير الصينية. وبلغ عدد معتنقيها ما لا يقل عن 394 مليون في جميع أنحاء العالم. الديانة الصينية أو الديانة الشعبية الصينية أو الديانة التقليدية الصينية تتكون من مزيج من الممارسات الدينية، بما فيها إحتفالات الكونفشيوسية وتعظيم الأجداد، والبوذية والطاوية فهي تحتفظ أيضا ببعض آثار العصر الحجري الحديث من النظم العقائديه كإجلال وتعظيم الأجداد والاتصال مع (الشمس، القمر، الأرض، السماء، ومختلف النجوم) وكذلك الاتصال مع الحيوانات. وقد مورست من طرف الشعب الصيني جنبا إلى جنب مع البوذية والكونفشيوسية والطاوية في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين.

    هي ديانة متعددة الآلهة بدأت في الممارسة من طرف أغلبية الهان وتشمل المدارس الطاوية وتنتشر في المناطق التي يوجد بها صينيون خارج الصين.
    الكتابة:
    الصينية (汉语/漢語 هانيو، 华语/華語 هوايو، أو جو يو (لغة الدولة Guo Yu国语) أو 中文 جونگون) لغة الصين ولغة الصينيين في نواحي كثيرة من العالم، وهي أكبر لغات العالم، فعدد الناطقين 1.2 مليار. لها لهجات عديدة تختلف بعضها بقدر كبير فتعتبر أحيانا لغات مختلفة. هي من اللغات الصينية التيبتية.

    تكتب الصينية بنظام كتابة فكرية تسمى "漢字/汉字 هاندزُ"، التي اخترعت قبل 4000 عام. يحتاج التلميذ إلى 6000 حرفا ليقرأ جريدة عادية، وأكثر من ذالك ليقرأ الكتب القديمة. في الصين وسنغافورة يستعملون "الحروف المبسطة" التي لها أشكال مبسطة، لكن في هونغ كونغ وتايوان لا يزال يستعملون الحروف التقليدية. تكتب أيضا أحيانا بنظام بينيين اللاتيني للتعليم وللأجانب.

    مجموع الرموز الصيينة أكثر من 60000 أو يزيد والشخص الصيني العادي يعرف ما بين 5000- 6000 رمز اما الاجانب فالذي يتقن اللغة يعرف ما بين 3000 - 5000 على الاكثر

    اللغة الصينية لا تحتوي علي أبجدية، وإنما تحتوي علي كلمات. فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة. ويكتب الرمز من اليسار لليمين، ومن أعلى لأسفل، وما يخالف ذلك يعتبر خطأ.

    والقواميس والمعاجم الصينية إنما تعتمد علي نظام عدد الخطوط في الرمز الواحد فتجرد الكلمة من الخطوط الزائدة، وما تبقي بعدئذ تعد خطوطه ويأخذ مكانه في القاموس.

    أهم اللهجات (أو اللغات) الصينية هي المندارينية، وهي اللهجة الرسمية في جمهورية الصين الشعبية. ومن أهم اللهجات الأخرى الكانتونية والتايوانية والدونگان. كلها لغات نغمية.
    طريقة الادخال للكمبيوتر

    توجد عدة طرق لادخال الرموز للحاسب الالي واشهرها لدى الصينين هي ما يعرف ب (وو بي تسي) اما الاجانب غالبا ما يستخدمون طريفة التهجئه أو ما يسمى بن يين Pin yin وهي على سبيل المثال : اذا اراد كتابة كلمة انا وتلفظ ووه Wo فانه يطبع على لوحة المفاتيح Wo فتخرج له على الشاشة مجموعة اختيارات لها نفس التهجئة ويختار رقم الرمز المطلوب وهكذا.
    الصين تمتلك واحدة من أقدم الحضارات في العالم ، ولها أقدم حضارة مستمرة. [1] فهى تمتلك الدليل الأثري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 5،000 سنة. [2] كما أن لديها أيضا واحدة من أقدم أنظمة اللغة المكتوبة في العالم ، وينظر إليها على أنها المصدر الرئيسي للعديد من الاختراعات. [2] تاريخيا ، المجال الثقافي في الصين امتد عبر شرق آسيا ككل ، مع الديانة الصينية ، العادات ، ونظم الكتابة التي يجري اتخاذها لدرجات متفاوتة من جانب الدول المجاورة مثل اليابان ، كوريا الجنوبية وفيتنام. أول دليل على وجود الإنسان في المنطقة عثر عليه في كهف تشوكوديان وهو أحد العينات الأولى المعروفة من الانسان المنتصب ، والآن معروف باسم رجل بكين ، تشير التقديرات إلى أنه يعيش من 300،000 إلى 550،000 سنة مضت.
    الاسماء الانجليزية
    سجل أول استخدام لكلمة "الصين" بتاريخ 1555. [nb 1] [3] وهو مستمد من صن ، وهو الاسم الفارسي للصين الشعبية في أوروبا عن طريق ماركو بولو. [3] [4] في الاستخدام المبكر ، "الصين" كمصطلح الخزف الصيني كان يتهجى بطرق مختلفة أكثر من اسم البلد ، الكلمتين مشتقين من الكلمات الفارسية المنفصلة. [5] كل هذه الكلمات مشتقة من الكلمة السنسكريتية للصين ، سينا (चीन). [5] هذه الكلمة سجلت لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد في ماهابهاراتا ، [6] [7] ، حيث تشير إلى القبيلة البربرية "أصفر اللون" من الشمال. هذه القبيلة هي اصطلاحا تعرف ب قن (秦) (778 قبل الميلاد - 207 قبل الميلاد) ، [6] [8] في أقصى غرب الممالك الصينية في هذا الوقت ، ولكن يمكن أن تشير إلى جماعة مجهولة ثم سكنوا التبت. في اللاتينية ، الصين كانت تاريخيا تشير إلى سينيا (وبالتالي "صينية") ، سيناى ، كاثي ، أو سيرس.الأسماء الصينية
    الاسم الرسمي للصين تغير مع كل سلالة. الاسم الشائع هو زهونجوو (中国 في الصينية التقليدية أو 中国 في الصينية المبسطة). ويترجم على النحو "أمة وسط" أو (عادة) بأنها "المملكة الوسطى".
    الاسم زهونجوو ظهر للمرة الأولى في التاريخ الكلاسيكي (القرن السادس قبل الميلاد) ، وكان يستخدم للإشارة إلى أواخر عهد اسرة تشو ، حيث أنهم يعتقدون أنهم "مركز الحضارة" ، [nb 2] في حين أن الشعوب في الكرادلة الأربعة اطلق عليهم يي الشرقية ، جنوب مان ، رونج الغربية دي الشمالية على التوالي. بعض النصوص تعبر عن أن "تشونغهوا" كانت تُقصد في الأصل للإشارة إلى عاصمة السيادة ، ولتختلف عن عاصمة من زمرته. [nb 3] استخدام "تشونغهوا" ينطوي على ادعاء الشرعية السياسية ، و"تشونغهوا" غالبا ما تستخدم من قبل الدول التي تعتبر نفسها الوريث الشرعي الوحيد للأسر الحاكمة الصينية السابقة ، على سبيل المثال ، في عهد اسرة سونج الجنوبية ، كل من اسرة جين ودولة سونج الجنوبية تدعي أنها "تشونغهوا" [nb 4]


    زهونجوو جاء الى الاستعمال الرسمي كمختصر لجمهورية الصين (تشونغهوا مينجيو) بعد تشكيل الحكومة في عام 1912. ولأن جمهورية الشعبية الصين ، التي أنشئت في عام 1949 ، الآن تسيطر على الغالبية العظمى من المنطقة المشمولة ضمن المفهوم التقليدي "للصين" ، جمهورية الصين الشعبية هي الوحدة السياسية الأكثر شيوعا التي تم تحديدها مع الاسم المختصر زهونجوو .
    التاريخ:
    قالب:History of Chinaالصين القديمة كانت واحدة من المراكز الأولى للحضارة الإنسانية. الحضارة الصينية كان واحدا من قلة من اختراع الكتابة ، [2] وغيرها يجري بلاد ما بين النهرين ، وحضارة وادي السند ، وحضارة المايا وحضارة مينوسية من اليونان القديمة ، ومصر القديمة. [9]
    ما قبل التاريخ
    تقترح الأدلة الأثرية بأن شبيه الانسان الأقرب في تاريخ الصين من 250،000 إلى 2.24 مليون سنة مضت. [10] [11] كهف في تشوكوديان (قرب الوقت الحاضر بكين) له احافير قد أورخت في مكان ما بين 300،000 إلى 550،000 سنة. الحفريات هي من انسان بكين ، على سبيل المثال من هومو إيريكايوس الذين استخدموا النار.
    أقرب دليل على الإنسان الحديث تماما في الصين يأتي من مقاطعة ليوجانج ، جوانجكسى ، حيث تم العثور على الجمجمة ، ومؤرخة إلى عمر حوالي 67،000 سنة. على الرغم من أن الكثير من الجدل قائما على مدى التاريخ من بقاء ليوجانج ، [12] [13] الهيكل العظمي الجزئي من ميناتوجاوا في أوكيناوا ، اليابان قد تعود إلى عمر 16،600 إلى 18،250 سنة ، ولذلك الانسان الحديث ربما وصل إلى الصين قبل ذلك الوقت.
    حكم سلالي:
    سمت التقاليد الصينية السلالة الأولى أكسيا ، ولكنه كان يعتبر الأسطورية حتى وجدت الحفريات العلمية مبكرا في مواقع عصر البرونز ، في إيرليتويو في مقاطعة حينان في عام 1959. [14] كشف علماء الاثار منذ كشف الغطاء عن المواقع الحضرية ، والوسائل البرونزية ، ومقابر في مواقع مذكورة مثل أكسيا في النصوص التاريخية القديمة ، ولكن من المستحيل التحقق من أن هذه البقايا هي للأكسيا دون تسجيلات مكتوبة من هذه الفترة.
    السلالة الثانية ، الإقطاعية الفضفاضة شانج ، استقر على طول النهر الاصفر فى شرق الصين من القرن الثامن عشر إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد. كانوا قد غزو من الغرب من قبل زهوى ، الذى حكم من القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس قبل الميلاد ، حتى سلطتهم المركزية كانت تتآكل ببطيء من جانب القائدون العسكريون المجاورة. العديد من الدول القوية ، المستقلة باستمرار تخوض حربا مع بعضها البعض في فترة الربيع والخريف ، إلا احيانا تؤجل إلى الملك زهوى.
    أول دولة صينية موحدة تأسست من قبل اسرة كين فى عام 221 قبل الميلاد ، عندما أُنشئ مكتب الامبراطور واللغة الصينية كانت موحدة بالقوة. هذة الدولة لم تدم طويلا ، إذ أن السياسات القانونية سرعان ما أدت إلى التمرد على نطاق واسع.اسرة هان اللاحقة حكمت الصين بين عام 206 قبل الميلاد و 220 ميلادية ، وخلقت هوية هان الثقافية الدائمة بين سكانها التي ستستمر إلى يومنا هذا. اسرة هان وسعت أراضي الإمبراطورية إلى حد كبير مع حملات عسكرية تصل إلى كوريا ، فيتنام ، منغوليا وآسيا الوسطى ، وساعدت ايضا على اقامة الطريق الحرير في آسيا الوسطى.بعد انهيار هان ، تبعتها فترة أخرى من التفكك ، بما في ذلك فترة الشهم العالية من الممالك الثلاث. الدول الصينية المستقلة في هذه الفترة أيضا فتحت علاقات دبلوماسية مع اليابان ، وإدخال نظام الكتابة الصينية هناك. في عام 580 ميلادي ، اتحدت الصين ثانية تحت سوي. ومع ذلك ، عهد سوي لم يدم طويلا بعد ان فشل في جوجوريو - حروب سوي (598-614) التى اضعفتها.
    التكنولوجيا والثقافة الصينية بلغت ذروتها، تحت خلافة سلاسة تانج و سونج الحاكمة . إمبراطورية تانج كان في ذروتها في السلطة حتى منتصف القرن الثامن ، عندما دمر أن شي ريبيليون ازدهار الإمبراطورية. كانت اسرة سونج أول حكومة في تاريخ العالم لإصدار الأوراق النقدية وأول نظام للحكم الصيني لاقامة بحرية دائمة ثابتة. بين القرنين العاشر والحادي عشر ، فإن عدد سكان الصين تضاعف حجمهم. هذا النمو جاء عن طريق التوسع في زراعة الأرز في وسط وجنوب الصين ، وإنتاج فوائض وفيرة من الأغذية. داخل حدودها ، اسرة سونج الشمالية يبلغ عدد سكانها نحو 100 مليون نسمة. اسرة سونج كانت فترة غنية ثقافيا في الفلسفة والفنون. فن المنظر الطبيعي ورسم اللوحة تم جلبه إلى مستويات جديدة من النضج والتعقيد بعد سلالة تانج ، والنخب الاجتماعية التي جمعت لعرض الفن التشكيلي ، مشاركة الخاص بهم ، وصنع الاعمال التجارية من الأعمال الفنية الثمينة. الفيلسوفيون مثل تشنج يى ، وتشو هسي نشطوا الكونفوشية مع التعليق الجديد ، غرسوا الأهداف البوذية ، وأكدت على منظمة جديدة من النصوص الكلاسيكية التي أسفرت عن العقيدة الأساسية للكونفوشيوسية الجديدة.
    في 1271 ، زعيم المنغول وخاجان الخامس للإمبراطورية المنغولية قوبلاي خان أنشؤا أسرة يوان ، مع البقية الباقية من عهد اسرة سونج الملكية التي تقع على عاتق يوان في 1279. قبل الغزو المنغولي ، ورد للسلالات الصينية ما يقرب من 120 مليون من السكان؛ بعد أن انتهى الفتح في 1279 ، فإن تعداد 1300 احصاء رسمى عن حوالي 60 مليون شخص. [15] وقال فلاح يدعى زهيو يوانزهانج أطاح المغوليون في عام 1368 والتي تأسست في عهد اسرة مينج. مفكرين اسرة مينج مثل وانج يانجمينج يتمنوا أن يزيدوا من النقد وتوسيع الكونفوشيوسية الجديدة مع الأفكار الفردية والأخلاق الفطرية التي سيكون لها أثر هائل على الفكر الياباني في وقت لاحق. تشوسون كوريا اصبحت ايضا دولة اسمية تابعة لمينج الصين ، واعتمدت كثيرا من الهيكل البيروقراطي للكونفوشيوسية الجديدة . تم نقل عاصمة الصين من مدينة نانجينج الى بكين في وقت مبكر خلال عهد اسرة مينج. سقطت مينج على المانشو في 1644 ، وبعد ذلك أنشأ اسرة كيونج. مايقرب من 25 مليون شخص لقوا مصرعهم خلال غزو منشوريا من اسرة مينج (1616-1644). [16]


    اسرة كيونج، التي استمرت حتى عام 1912 ، كانت آخر سلالة فى الصين. في القرن التاسع عشر اسرة كيونج اعتمدت موقفا دفاعيا تجاه الإمبريالية الأوروبية ، على الرغم من أنها ارتبطت في التوسع الإمبريالي في آسيا الوسطى. في هذا الوقت استيقظ الصين من نومه لأهمية بقية العالم ، والغرب بوجه خاص. كما ان الصين انفتحت على التجارة الخارجية والنشاط التبشيري ، الأفيون الدي تنتجه الهند البريطانية أجبر على كيونج الصين. اثنين من حروب الأفيون مع بريطانيا أضعف سيطرة الامبراطور .
    كانت نتيجة واحدة حرب تايبينج الأهلية ، والتي دامت من 1851 إلى 1862. كان يقودها هونج اكسينكيوان ، الذي كان يتأثر جزئيا بالتفسير الفقهي للمسيحية. اعتقد هونج نفسه انه ابن الله ، والشقيق الاصغر ليسوع. على الرغم من أن قوات كيونج كانت المنتصرة في نهاية المطاف ، فإن الحرب الأهلية كانت واحدة من اكثر الاعوام دموية في التاريخ البشري ، تكلفت ما لا يقل عن 20 مليون شخص حي (أكثر من العدد الاجمالي للقتلى في الحرب العالمية الأولى) ، مع بعض التقديرات ما يصل الى مئتي مليون . ثورات أخرى مكلفة تلت ثورة تايبينغ ، مثل نقاط - هاكا عشيرة الحروب (1855-1867) ، تمرد نين (1851-1868) ، تمرد المسلمين (1862-1877) ، تمرد بانثاي (1856-1873) وتمرد مياو) 1854-1873). [17] [18] هذه التمردات أنتجت عن ذلك خسائر تقدر بعدة ملايين من كل الأحياء وأدت إلى نتائج كارثية على الاقتصاد والريف. [19] [20] [21] تدفق الأفيون البريطاني عجل بتدهور الامبراطورية. في القرن التاسع عشر، عصر الاستعمار كان في ذروته ، وبدأت عظيم التشتت الصيني . حوالى 35 مليون صينيين مغتربين يعيشون في جنوب شرق آسيا اليوم. [22] المجاعة في 1876-79 مقتل ما بين 9 و 13 مليون شخص فى شمال الصين. [23] من 108 ق م الى 1911 م ، شهدت الصين 1،828 مجاعات ، [24] أو واحدة في السنة ، في مكان ما في الامبراطورية. [25]


    في حين كانت الصين تعانى من استمرار الحرب ، ونجحت ميجي اليابان في تحديث قواتها العسكرية بسرعة وتركيز أنظارها على كوريا ومنشوريا. تأثرت من اليابان كوريا الجنوبية اعلنت استقلالها عن سلطان قينج الصين في عام 1894 ، مما أدى إلى حرب الصين اليابانية الأولى ، والتي أدت إلى تنازل اسرة قينج عن كل من كوريا وتايوان الى اليابان. بعد هذه السلسلة من الهزائم ، وخطة إصلاح للإمبراطورية ليصبح ميجي الحديثة على غرار نظام ملكي دستوري تمت صياغته من قبل جوانجكسو الامبراطور في عام 1898 ، ولكنه لقي معارضة من قبل وتوقفت الامبراطوره الارمله سيكسي ، الامبراطور جوانجكسو الذي وضع قيد الاقامة الجبرية في الانقلاب. ومزيدا من الدمار بعد المشؤومة 1900 بوكسر تمرد ضد الغربيين في بكين. بحلول أوائل القرن العشرين، بدأ الاضطراب المدني الشامل ، ويدعو إلى الإصلاح والثورة وسمع في جميع أنحاء البلاد. توفي الامبراطور جوانجكسو (38 عاما) تحت الاقامة الجبرية يوم 14 نوفمبر 1908 ، وبشكل مريب قبل يوم واحد من وفاة سيكسي. مع فراغ العرش ، كان خلفه سيكسي الذى اختاره ولي العهد ، ابن شقيق عمروه سنتينبويى ، الذي أصبح امبراطور زوانتونج . رفيقة جوانجكسو ، التي أصبحت الامبراطوره الارمله لونجيو ، وقعت على مرسوم تنازل كنائبا لجلالة الملك عام 1912 ، تنتهي من ألفي سنة من الحكم الامبراطوري في الصين. ماتت ، لم تنجب اطفالا ، في عام 1913.
    جمهورية الصين (1912-1949):في 1 كانون الثاني عام 1912 ، أنشئت جمهورية الصين ، يبشر بنهاية عهد اسرة قينج. صن يات صن لحزب الكومينتانج (لحزب الكومينتانج الصينى أو الحزب القومي) أعلن الرئيس المؤقت للجمهورية. ومع ذلك ، فإن الرئاسة في وقت لاحق نظرا ليوان شيكاي وهو رئيس سابق لاسرة قينج عامة ، الذي كفل انشقاق كامل جيش بيانج من إمبراطورية قينج للثورة. في عام 1915 ، يوان نصب نفسه امبراطور الصين لكنه اضطر الى التنازل عن العرش والعودة إلى الدولة الى الجمهورية عندما أدرك أنها كانت خطوة غير شعبية ، ليس فقط مع السكان ولكن أيضا مع جيش بيانج وقادته.


    بعد وفاة يوان شيكاى في عام 1916 ، كانت الصين ممزقة سياسيا ، ومعترف بها دوليا ولكنها عاجزة تقريبا مع الحكومة الوطنية في مقاعدهم في بكين (بكين العصر الحديث). امراء الحرب في مختلف المناطق تمارس السيطرة الفعلية على أراضيها. في أواخر العشرينات، حزب الكومينتانج ، تحت شيانج كاي شيك ، كان قادرا على توحيد البلاد تحت سيطرته ، والانتقال من عاصمة البلاد الى نانكين (نانجينج العصر الحديث) وتنفيذ "الوصاية السياسية" ، مرحلة وسيطة للتنمية السياسية المبينة في صن يات صن برنامج لتحويل الصين الى دولة حديثة ، دولة ديمقراطية. على نحو فعال ، الوصاية السياسية تعني حكم الحزب الواحد من جانب حزب الكومينتانج.بين الصين واليابان حرب 1937-1945 (جزء من الحرب العالمية الثانية) اضطر تحالف هش بين القوميين والشيوعيين ، وكذلك التسبب في وفاة حوالي 20 مليون صيني مدني. [26] مع استسلام اليابان في عام 1945 ، خرجت الصين منتصرة لكن استنزفت ماليا. واستمرار عدم الثقة بين القوميين والشيوعيين ادى الى استئناف الحرب الأهلية الصينية. في عام 1947 ، تم تأسيس الحكم الدستوري ، ولكن بسبب الحرب الأهلية المستمرة العديد من أحكام دستور جمهورية الصين لم تنفذ أبدا فى البر الرئيسى.
    بعد انتهاء الحرب الأهلية (1949 إلى الوقت الحاضر):بعد انتصارها في الحرب الأهلية الصينية ، أدى الحزب الشيوعي الصيني (سي سي بي) بقيادة ماو زيدونج إلى السيطرة على أكثر من البر الرئيسى للصين. في 1 تشرين الأول عام 1949 ، أقاموا جمهورية الصين الشعبية في الصين ، باعتبارها الدولة الاشتراكية التي يرأسها "دكتاتورية ديمقراطية" مع قانون أصول المحاكمات الجزائية باعتباره الحزب السياسي الوحيد القانوني ، وبالتالي ، وضع المطالبة باعتبارها الدولة الخلف لجمهورية الصين. الحكومة المركزية للحزب الوطنى الصينى برئاسة تشانج كاي شيك اجبرت على التقهقر الى جزيرة تايوان التي احتلتها في نهاية الحرب العالمية الثانية ، وانتقل لحكومة جمهورية الصين هناك. توقفت الأعمال العدائية الرئيسية المسلحة في عام 1950 ولكن لا توجد معاهدة سلام تم التوقيع عليها. ما يقدر بنحو 36 مليون شخص لقوا مصرعهم خلال المجاعة الكبرى الصينية من 1958-61. [27] [28]


    بداية في أواخر السبعينات، بدأت جمهورية الصين التنفيذ الكامل ، متعدد الأحزاب ، الديمقراطية التمثيلية في الأراضي التي لا تزال تحت سيطرتها (تايوان ، وعدد من الجزر الصغيرة بما في ذلك كويموي وماتسو). اليوم ، جمهورية الصين لها مشاركة سياسية نشطة من جانب جميع قطاعات المجتمع. الشق الرئيسي في سياسات جمهورية الصين هي مسألة سياسية في نهاية المطاف التوحيد مع البر الرئيسى الصينى مقابل الاستقلال الرسمي لتايوان.


    بعد الحرب الأهلية الصينية ، خضع البر الرئيسى للصين سلسلة من الحركات الاجتماعية والاقتصادية المدمرة التي تبدأ في أواخر الخمسينات مع القفزة الكبرى الى الامام والاستمرار في الستينات مع الثورة الثقافية والتي خلفت الكثير من نظام التعليم والاقتصاد في حالة من الفوضى. مع وفاة قادة أول جيل للحزب الشيوعي مثل ماو زيدونج وزهو ان لاى ، بدأت لجان المقاومة الشعبية في تنفيذ سلسلة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية التي دعا إليها دنج زياو بينج في نهاية المطاف تشكل الأساس للبر الرئيسى للصين فى التنمية الاقتصادية السريعة التي تبدأ في التسعينات.


    بعد اصلاحات 1978 فى البر الرئيسى قد أدت إلى حدوث بعض التخفيف من السيطرة على مناطق عديدة من المجتمع. ومع ذلك ، فإن حكومة جمهورية الصين الشعبية لا تزال شبه مطلقة مسيطرة على السياسة ، وأنها تسعى باستمرار للقضاء على ما تعتبره تهديدات للاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للبلد. أمثلة تشمل مكافحة الارهاب وسجن المعارضين السياسيين والصحفيين ، وحضانة تنظيم الصحافة ، وتنظيم الدين ، وقمع حركات الاستقلال / الانفصالية. في عام 1989 ، الاحتجاجات الطلابية في ميدان تيانانمين كانت بعنف وضع حد من قبل الجيش الصيني بعد 15 يوما من قانون الأحكام العرفية. في عام 1997 ، تم التنازل عن هونج كونج الى جمهورية الصين الشعبية من جانب المملكة المتحدة ، وفي عام 1999 ، ماكاو سلمت من قبل البرتغال.


    اليوم ، البر الرئيسى للصين الذي يدار من قبل شعب جمهورية الصين الشعبية ، ودولة الحزب الواحد في ظل قيادة الحزب الشيوعي الصيني ، في حين أن جزيرة تايوان والجزر المحيطة بها تدار من قبل جمهورية الصين - دولة ديمقراطية متعدد الحزب. بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 ، كلا الدولتين ادعيا أن يكون الحاكم الشرعي الوحيد للصين كلها. بعد انسحاب حزب الكومينتانج في تايوان في عام 1949 ، كان لجمهورية الصين الحفاظ على علاقات دبلوماسية رسمية مع معظم الدول في مختلف أنحاء العالم ، ولكن من قبل السبعينات، قد حدث تحولا في الأوساط الدبلوماسية الدولية ولجمهورية الصين الشعبية اليد الطولى في القانون الدولي العلاقات الدبلوماسية والاعتراف العد. في عام 1971 ، بموجب القرار 2758 ، طرد ممثلي شيانج كاي شيك إلى الأمم المتحدة من منظمة الحكومية الدولية. مع طرد الممثلين ، وعلى نحو فعال في جمهورية الصين الشعبية ، ممثلي الشعب لجمهورية الصين الشعبية دعوا لتولي مقعد الصين في مجلس الأمن الامم المتحدة ، والجمعية العامة للأمم المتحدة وغيرها من الأمم المتحدة ووكالاتها المجالس. في وقت لاحق المحاولات التي قامت بها جمهورية الصين للانضمام إلى الأمم المتحدة إما أن تكون قد منعت من قبل جمهورية الصين الشعبية في الصين ، التي تمتلك حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ، أو رفض من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة أو الجمعية العامة للأمم المتحدة لجنة مسؤولة عن العام جدول أعمال الجمعية العامة. [29]


    منذ انتقال رأس مالها الى تايوان جمهورية الصين لم تتخل عن المطالبة رسميا للسلطة على كل الصين ، كما أنها لم تغير من الخرائط الرسمية ، والتي تشمل البر الرئيسى ومنغوليا. بعد إدخال الديمقراطية الكاملة ، والفوز الانتخابي لحزب الشعب الديمقراطى زين شوي بيان في الانتخابات الرئاسية ، كانت جمهورية الصين اعتمدت سياسة فصل هوية الدولة من" الصين "، في الوقت الذي يتجه نحو تحديد دولة ك" تايوان ". ومع ذلك ، فإن جمهورية الصين لم تصدر أي تحرك رسمي لتغيير الاسم ، والعلم ، أو النشيد الوطني للدولة لتعكس الهوية التايوانية نظرا لعدم وجود توافق في الآراء داخل تايوان ، لضغوط من الولايات المتحدة والخوف من الغزو أو القيام بعمل عسكري من جمهورية الصين الشعبية في الصين ضد الجزيرة. جمهورية الصين خلال السنوات حزب الشعب الديمقراطي لم يبادرا لمطالبها على البر الرئيسى للصين ومنغوليا ، ولكن ، وبعد الانتصار الانتخابي لحزب الكومينتانج ما يينج جيو رئيسا للبلاد ، قد تم تأكيد مطالبة البر الرئيسى للصين . [30] جمهورية الصين الشعبية تدعي أنها نجحت في جمهورية الصين باعتبارها السلطة الشرعية الوحيدة لكل الصين ، والتي ، من وجهة النظر الرسمية لشعب جمهورية الصين الشعبية ، تشمل جزيرة تايوان. على مدى السنوات ال 50 الماضية ، كلا من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين قد استخدمت الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية للتنافس على الاعتراف بها في الساحة الدولية. لأن معظم الدولية ، والمنظمات الحكومية الدولية التقيد بسياسة صين واحدة للشعب جمهورية الصين الشعبية ، لجان المقاومة الشعبية تمكنت من منظمات الضغط ، مثل منظمة الصحة العالمية واللجنة الأولمبية الدولية ، في رفض الاعتراف رسميا بجمهورية الصين. نتيجة لسياسة صين واحدة ، والدول في جميع أنحاء العالم يتعرضون لضغوط لرفض ، أو لقطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية. ونتيجة لذلك 23 دولة عضو بالامم المتحدة حاليا الحفاظ على علاقات دبلوماسية رسمية مع جمهورية الصين ، في حين أن الغالبية العظمى من الدول الاعضاء بالامم المتحدة الحفاظ على علاقات دبلوماسية رسمية مع جمهورية الصين الشعبية في الصين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 12:43 am